هناك بتعبير نبيل فاروق عالم موازى لعالمنا وفيه كل
العلوم موجودة بطريقة أخرى وبفهم مختلف :)) بجد بجد . . طب حقولك . . عارف عمونا الكبير أوى سيبويه مؤسس علم النحو بكتابه واللى بيخالفه يبقى
مجنون!! فيه علماء كثيرون خالفوه فى تفسير الظاهرة الإعرابية!!يالهوى!! آه وربنا.واحد اسمه بن مضاء النحوى فسر الطظاهرة الإعرابية بطريقة مختلفة
واتهموه بالجنون فى عالم التقليد الاعمى!!!وجاء د.شوقى ضيف دلوقت وأخرج تراث بن مضاء واامثاله لتسهيل دراسة النحو على الغلابة اللى زينا
ولولا فضل الله ثم د.شوقى ضيف لما فهم أحدنا نحوا ولا بتاع :)) فالعلماء فى عليائهم يشطون احيانا ونسون أن العلم للبشرية وليس لهم وحدهم!! وغير دول كتير بس ماعلينا خلليك ساكت يا لسانى :)
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم
هناك 5 تعليقات:
ايه الحلاوة دي :)
بالنسبة للنحو ،هو أصبح صناعة فعلا بعدما كان مجرد قواعد بسيطة للغة العربية ،أنصحك بقراءة "كتاب الكَفاف" ،كاتبه يحاول شرح قواعد اللغة العربية ببساطة منتقدا نحو النحاة
http://www.archive.org/details/KFaaF
بعضهم اتهم الكاتب(يوسف الصيداوي) بالكفر النحوي فعلا !! :) وهناك من قال أن في كل صفحة في كتابه خطأ،لا تستمع لكلامهم واقرأ الكتاب، ستستمتع بقواعد العربية بعيدًا عن "الكلاكيع" :)
جزاك الله خير ع الكتاب وتم التحميل وألف شكر على التعليق :)
جميل جدا شيخنا :) وطبعا متفق مع الموضوع مجملا وتفصيلا فى بعض النقاط لكن عندى تعليقين أحدهما سؤال والثانى اعتراض!حرية بقى:)
1-شوقى ضيف هو اللى قال على المبتدأ والخبر فاعل وصفة أم أن القائل هو بن مضاء والدكتور شوقى بس أعاد احياء تراث بن مضاء؟
2-لا تقارن بين فعلة الشافعى فى زهده فى اظهار شعره وبين الظاهريين فالشافعى رحمه الله له أن يكتم شعرا مراعاة للعرف لأنه (أى الشعر)ليس دينا أو شرعا يكتمه لكن أن تقيس ذلك على الفقه الظاهرى فأنت وكأنك بدون قصد اتهمت العلماء بأنهم توانوا عن اظهار علمهم وخدمة الفقه الظاهرى تجنبا لعدم النقد!!حاشاهم حاشاهم.
مبدئيا جزاك الله خيرا على المرور وشرفت المدونة.
ثانيا من حقك تعترض وتقطعنى اعتراض طبعا
ثالثا لست شيخا ولا حتى طويلب علم
رابعا شوقى ضيف هو اللى قال على "اسم" كان فاعل و"خبرها" حال وأعتقد انه اقتبس ده من بن مضاء وغيره على فكرة
خامسا أنا ظاهرى لا أقيس :))
سادسا خاف علماء كثيرون ولم يفصحوا خوفا من العقاب واقرأ عن من قال للإمام بن حنبل فى الفتنة قلها إنها كلمة وأنت مضطر . . قال له الإمام إن كانت هذه همتك فقد هان الامر عليك أو كلام هذا معناه :))
سابعا كل يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم وذلك يشمل الصحابة والعلماء رضوان الله عليهم أجمعين ويشملنى ويشملك ويشمل كل شيوخ الأمة رضوان الله عليهم . وإعذارهم وحسن الظن بهم وحبهم وإجلالهم واجب لكنه يجعلنا لا نقرهم على أخطائهم ولا ندعى لهم عصمة ولا لآرائهم ولا لأفعالهم . . والله أعلم
وأكر سعادتى بزيارتك للمدونة :))
إرسال تعليق