الأحد، مايو 09، 2010

لا تجادل ولا تناقش !!

لا تجادل و لا تناقش

عندما كنت صغيراً كنت أتسائل كثيراً ، وبالذات فى الدين ، لماذا هذا وما حجة هذا الحكم الفقهى ، لماذا يقول هذا العالم حلال و الآخر يقول حرام !! أليس هو منبع واحد للأحكام ألا وهو الوحى ، كتاب و سنة !!

- بلى ولكن الاختلاف رحمة !!

- أتعجب و أقول الاختلاف رحمة !! أليس قد جاء الدين لنبذ الفرقة فكيف يكون الاختلاف رحمة ؟

- نعم رحمة لكى يختار الناس ما سهل عليهم فى دينهم

- أقول إذن أختار أسهل الأحكام بين كل الفقهاء

- لو فعلت ذلك صرت مترخصاً !! وصرت زنديقاً فاسقا

- أقول أليس الحديث يقول أن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه

- هذه رخص الله ، أما رخص العلماء فهى أخطاء العلماء !!

- إذن يخطئ العلماء فى الاجتهاد ؟

- نعم

- أقول فكيف لى أن أعرف الصواب من الخطأ فى اجتهادهم ، طالما أن تتبعى للسهل زندقة

- اتبع عالماً واحداً فقط بكل مذهبه حتى تسلم !!

- أقول فكيف لى أن أتبع فى كل شئ من يخطئ ، أليس هذا مثل من ذمهم الله فى كتابه " بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22) – الزخرف ، أى أنهم اتبعوا أناساً قبلهم على الصواب والخطأ حتى صاروا كفاراً !!!

- نحن لا نتبع العلماء بل نتبع الوحى الذى أخذوا منه

- أقول كيف ذلك وأنا أعرف يقينا أن بهذا الكلام للمذهب الواحد ما هو مخالف للوحى ، لأنه اجتهاد يخطئ و يصيب . فأنا إذن لا أتبع الوحى !!

- ماذا تريد إذن ؟ أتريد أن تتبع الهوى !!

- أقول لا بل أتبع الوحى

- وكيف لك ذلك هل أنت عالم حتى تأخذ مباشرة من الوحى ؟ هناك آليات لفهم الأحكام يصعب على العوام ! فهمها

- نعم !!! هل الوحى صعب فى الفهم فلمن أنزل إذن ؟ لخواص الناس ، كيف ذلك والله يقول "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (28) –سبأ ، وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " فضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا وأرسلت إلى الخلق كافة (وفى روايه بعثت إلى الأحمر و الأسود) وختم بي النبيون " . رواه مسلم

- نعم هذا فى العموم ، ولكن هناك أشياء يقول عنها "الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس"

- أقول نعم فما من أحد يستطيع أن يحيط علماً بكل مور الدين ووظيفة من يعلم حكم الله ورسوله أن يبلغ من لا يعلم فقط البلاغ المبين

- ولكن من الناس من لا يفهم

- أقول ولكنه إذا فـُهِّم سيفهم

- إن كان جاهلاً أمياً فلن يفهم

- أقول كيف لن يفهم وقد أنزل الوحى على أمة أمية أصلاً ، فهو دين سهل بسيط يفهمه الأحمر والأسود ، لا يحتاج إلى رسالة دكتوراه ، ولكن يحتاج لبحث وتقصى عن الدليل وهذه وظيفة العلماء ، وأنا وظيفتى الفهم عن رب العزة ، وإن أخطأت فى الفهم فليفهمنى من أفهمه الله "ففهمناها سليمان" ، وليعلمنى مما علمه الله و لا يستكبر بعلمه

- لن يجد أحد من العلماء الوقت لذلك

- أقول وهل لم يجد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم الوقت لأمته !! بل أجاب كل سائل وقال له الله "يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ" وقال له أيضاً " فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (82) يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ (83) النحل" وليعاند بعد ذلك من يعاند وحسابه عند ربه ، ولما فضل أحداً على الأعمى عند سؤاله عن شئ قال له الله معاتبا "عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) عبس" ، وحتى لو لم يجد هذا العالم الوقت فليقل ذلك وليحل إلى من عنده الوقت لذلك !! أما أن يستأثر بالكلام وأنا الحق وما دونى الباطل فذلك عين الباطل ، يقول تعالى "قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ !! (80) البقرة"

- بكلامك هذا أنت تبغى الفتنة ، وتريد للناس أن يتبعوا الهوى

- أقول : أنا !!!!!! أنا أريدهم أن يتبعوا الهوى !! أم أنت الذى يريدهم أن يتبعوا ما عليه آبائهم و علمائهم ويعبدوا علمائهم من دون الله ، حتى يصيروا مثل من قال الله عنهم "اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ (31) التوبة" وقال صلى الله عليه وسلم "قال أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه" الترمذى

- أنت مجادل يا أخ !! لا تجادل و لاتناقش حتى لا تزيغ وتضل !!

- أقول هل الجدل زيغ وضلال ، أنا أفهم ذلك إن كان كما يقول الله " وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (5) غافر" أما أن يكون الجدل فى ذاته زيغ وضلال !! كيف ذلك وقد أمرنا الله بالجدل حيث قال " وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (125) النحل" وهناك سورة كاملة فى القرءان اسمها المجادلة وقد سمع الله صوت المرأة التى جادلت رسول الله حتى أنزل الله عليه الحكم تخفيفا منه سبحانه و تعالى

- لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم !! يبدوا أنك قد ضللت بالفعل

- أقول يبدوا كذلك بالنسبة لك فقد ضللت عن طريقك ، واتبعت محمداً صلى الله عليه وسلم – ماصح من حديثه –

- آه ، إذن تقلد العلماء فى التصحيح والتضعيف !! رجعت إلى أول نقطة

- أقول لا والله بل أتبع !! وأبحث أيضاً مثل ما بحثت مع علماء الأحكام الفقهية حتى أصل إلى الحق فإن أدركته فأنا مأجور أجرين وإن لم أدركه فأجر واحد ، أما أنت يا مسكين ، مقلد للعلماء لا تستطيع سؤالهم و لا مجادلتهم لمعرفة الحق فقد حرموا عليك الجدل وجعلوه مرادفا للكفر !! وسبحان الله !!

- يبدوا أنه فعلاً لا فائدة منك ، أنت فعلاً ضال مضل

- أقول كيف تقول عنى ذلك ، وقد قال الله " وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117) الأنعام"

- لا حوار بينى وبينك !! أنت زنديق .

- أقول " وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (41) تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (42) لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (43) فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) غافر

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

كلام جميل والله يا أخ سندباد :)
خصوصاً موضوع الجدال ده .. فعلاً فيه ناس بتحقر من اي جدال !!!!!